أخبار عاجلة

بالصور.. إطلاق اسم الكاتب الراحل “كاتب ياسين” على حديقة وسط باريس

افتتح جيروم كومي، رئيس المقاطعة 13 بباريس، وسط العاصمة الفرنسية، حديقة تحمل اسم الكاتب الراحل كاتب ياسين، تخليدا لذكرى رحيله بصفته أحد أبرز أدباء القرن العشرين.

وعرف حفل الافتتاح الذي حضره علاوة عن سفير الجزائر في فرنسا نخبة من الكتاب والمبدعين في عاصمة الجن والملائكة حسب “الشروق الجزائرية”، كما عرف أيضا حضور كل من رئيس مقاطعة باريس، جيروم كومي ونجل الكاتب الفنان أمازيغ كاتب وعدد من أفراد عائلته.

وأكد جيروم كومي أن افتتاح حديقة تحمل اسم الراحل “كاتب ياسين” هو تكريم لرمز الأدب الجزائري “نظير أعماله ونضاله من أجل الحرية” وتعزيز العلاقات بين المواطنين الفرنسيين والجزائريين. حسب مصادر إعلامية، و بدوره عبر سفير الجزائر بفرنسا عن شعوره بالفخر والاعتزاز برؤية حديقة بباريس تحمل اسم أحد أبرز أسماء الأدب الجزائري الذي لم يترك بصمته بالجزائر فحسب، بل تعداها إلى ما وراء الحدود، مؤكدا حسب ذات المصادر أن الراحل”سيظل إلى الأبد في ذاكرة الجزائريين”.

من جانبه، قال أمازيغ ياسين، نجل الراحل كاتب ياسين :”أحب كاتب ياسين الأزهار وهوايته النزهة”، مشيرا إلى أن هذه الحديقة تعتبر “مكتبة حية للطبيعة” شأنها شأن والده.
ويأتي افتتاح الحديقة التي تحمل اسم واحد من القامات الفكرية الكبيرة في الجزائر، كاتب ياسين، امتدادا للعمل الذي قامت به جمعية أمسلاي المناضلة من أجل تثمين الثقافة الجزائرية لاسيما الأمازيغية.

ويندرج تدشين حديقة كاتب ياسين في إطار يوم البحر المتوسط الذي بادرت به بلدية المقاطعة الـ13 لباريس التي سطرت برنامجا ثريا من النشاطات الثقافية حول المؤلف الجزائري من بينها الحفل الموسيقي الذي أحياه أمازيغ كاتب يوم الجمعة الماضي.

كما عرف الحدث أيضا تنظيم معرض حول كاتب ياسين وآخر حول المناظر الطبيعية في الجزائر وأخرى حول الحلي التقليدية لمنطقة القبائل.

*منتصر إثري

شاهد أيضاً

لتعميم تدريس الأمازيغية.. استمرار إضراب تلاميذ “البويرة” بالجزائر

لا يزال العديد من التلاميذ بثانويتي نصر الدين المشدالي وحسيني لحلو بمشدالة شرق البويرة بالجزائر ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *