باريس: حفل تخليد الذكرى 20 لاغتيال “الثائر الأمازيغي” معتوب لوناس 

بمناسبة الذكرى الـ20 لاغتيال المناضل والمطرب الأمازيغي معتوب لوناس، تنظم الجمعية الثقافية باربيس دي لواز حفلا تأبينيا لروح الشهيد، وذلك يوم 24 يونيو 2018، بقاعة الرياضات بباريس.

وفي تصريح لرئيس الجمعية، كريم بعزيز، قال إن عدة فنانين جزائريين سيشاركون في هذا الحفل “منهم حميدو وأمازيغ كاتب ومليكة يامي وحسان أهراس ونورة شنان وكريم يدو ومال بو يعقوب وكمال سيامور مضيفا أن الإدارة الفنية ستكون تحت إشراف أرزقي بارودي.

ولتسهيل تنقل الجمهور، أعلن رئيس الجمعية عن ضمان نقل مجاني انطلاقا من منطقة كراي (مقاطعة لواز- منطقة أو دي فرانس) نحو قصر الرياضات بباريس يبقى فقط أن يسجلوا أنفسهم مسبقا على مستوى مكتب الجمعية.

معتوب لوناس المولود سنة 1956 هو مغني جزائري بالأمازيغية ومعروف جدا بالتزامه بالمسألة الامازيغية وبعد تعرضه لعملية اختطاف من طرف الجماعات الإرهابية المسلحة في سنة 1994، تم اغتياله يوم 25 يونيو 1998 من طرف جماعة إرهابية ليس بعيدا عن قريته تاوريرت موسى (بلدية بني دوالة، تيزي وزو).

وللعلم، تم إنشاء الجمعية الثقافية باربيس دي لواز سنة 2014 بمنطقة كراي هدفها ترقية الثقافية الأمازيغية وتعليم اللغة الأمازيغية وتنظيم حفلات موسيقية وإدراج الشباب في عالم الشغل من خلال تربصات وتنظيم نشاطات رياضية.

وتعتبر ذات الجمعية حاضرة جدا في الساحة الثقافية الأمازيغية من خلال تنظيم حفلات على غرار السنة الأمازيغية الجديدة يناير والتعليم المجاني باللغة الأمازيغية لأعضائها من المهاجرين الجزائريين بفرنسا وإجراء دروس تدعيمية للتلاميذ.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

“الملك” يقترح على “بوتفليقة” الترشح المشترك لتنظيم “مونديال 2030”

اقترح العاهل المغربي الملك محمد السادس على الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة الترشح المشترك لتنظيم كأس ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *