العدد الجديد 228 من جريدة “العالم الامازيغي”

صدر العدد الجديد228   من جريدة “العالم الأمازيغي” وخصصنا هذا العدد لاحتفالات السنة الأمازيغية الجديدة 2970 والتي احتفلت بها جل المدن المغربية وكذا بلدان تمازغا، انطلاقا من تغطية معظم هذه الاحتفالات ومن اهمها منتدى “ازا فوروم” الذي نظمه “التجمع الوطني للأحرار” بمناسبة السنة الامازيغية الجديدة  تحت شعار “الأمازيغية زرهان المأسسة” والذي عرف مشاركة مجموعة من الفاعلين والباحثين والسياسيين وكل المهتمين بالقضية الأمازيغية، كما عرف هذا المنتدى تكريم عدة فعاليات أمازيغية تقديرا لنضالاتهم ومساهمتهم في الترافع عن القضية الأمازيغية.

كما يتضمن تغطية شاملة للمهرجان السنوي الذي نظمته جميعة “تايري ن وكال” بمناسبة تخليذ رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2970، وتخلل هذا الحفل تنظيم ندوة وطنية حول موضوع: “الحركة الأمازيغية بالمغرب: أي خيارات ما بعد الترسيم”، كما تجدون ايضا تغطية شاملة  للاحتفال الذي اقامه المعد الملكي للثقافة الأمازيغية بهذه المناسبة تحت شعار “تثمين التراث الثقافي المادي واللامادي” ، وتجدون ايضا تغطيات لأنشطة مجموعة من الجمعيات وهيئات المجتمع المدني التي خلدت هذه المناسبة العريقة.

وتجدون ايضا خاص عن فعاليات التظاهرة الترويجية حول “أيام تيزنيت بأكادير” والتي يهدف من ورائه المنظمون، الترويج والتسويق للإقليم والتعريف بمؤهلات التي يزخر بها.

وفي حوار العدد  قامت جريدة “العالم الأمازيغي” بمحاورة رئيسة جامعة نالوت بليبيا الأستاذ محمد مسعود قنان والذي حاول ان يربنا من الوضع السياسي بهذا البلد.

وضمن هذا العدد تجدون ايضا اخبارا عن تمازغا وكذا عن الوضع الثقافي الأمازيغية وأخبار عن المرأة.

وفي النسخة الفرنسية تجدون مقال للدكتور محمد شطاطو حول “تأملات في الطبقات الاجتماعية المغربية”  ومقال عن  الطوارق لكاتبه  عبدالله اتايوب إضافة إلى مجموعة من الاخبار عن السياسة والاقتصاد.

وفي النسخة الأمازيغية تجدون سلسلة من الدروس بالأمازيغية، إلى جانب مجموعة من المقالات بالأمازيغية.

 

شاهد أيضاً

الراخا: مستشارون داخل القصر يحاربون الأمازيغية.. وأوموش يدق جرس الخطر

اتهم رئيس التجمع العالمي الأمازيغي؛ رشيد الراخا بعض “المستشارين داخل القصر الملكي؛ ب”محاربة الأمازيغية والسعي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *