أخبار عاجلة

الداخلة تحتضن النسخة الأولى من المنتدى الدولي للمرأة الصحراوية

تستقبل مدينة الداخلة النسخة الأولى من المنتدى الدولي للمرأة الصحراوية، تحت عنوان: ” المرأة الصحراوية جذور وهوية ” يومي 15 و 16 نونبر 2018.

انبثقت فكرة المهرجان، حسب بلاغ توصلنا بنسخة منه، عن مجموعة من النساء الصحراويات النشيطات في العمل السياسي والجمعوي بجهتي الداخلة وادي الذهب والعيون الساقية الحمراء للنهوض بوضعية المرأة الصحراوية، بدعم واحتضان من المعهد الجمهوري الدولي IRI، وذلك تعزيزا لمكانتها واستشرافا لمستقبل أكثر فاعلية ورقيا وللرفع من مساهمتها في صناعة السياسات العمومية، بالإضافة الى الترافع عن قضايا المرأة الصحراوية وتعزيز حمايتها الاجتماعية وحقوقها الكونية لضمان سلامتها الجسدية والنفسية.

ويضيف البلاغ أن المهرجان “يشكل منصة فريدة على المستوى الوطني وفرصة استثنائية للتعريف والتحاور مع مجموعة من القيادات النسائية الوازنة في المجال السياسي والجمعوي، حيث سيتم تسليط الضوء على قدرات وإنجازات المرأة الصحراوية التي تَمَكَّنَتْ من تحقيقها والنجاحات العديدة عبر التاريخ”.
وسيعرف هذا المنتدى،حسب ذات البلاغ، تنظيم مجموعة من الورشات المختصة بواقع المرأة بالصحراء. يؤطرها خبراء وباحثين في عدة مجالات من خلال مداخلات تصب في إطار ابراز دور المرأة الصحراوية في التنمية الاقتصادية، والمجال الاجتماعي، ومشاركة المرأة الصحراوية في المجال السياسي، بالإضافة إلى إبراز دور المرأة الصحراوية في المحافظة على الثقافة والموروث الحساني.

وأشار البلاغ إلى أنه ونظرا للدور الفعال الذي قامت وتقوم به المرأة الصحراوية عبر تاريخ المجتمع في تَشَكُّلِهِ ثقافيا، اجتماعيا، سياسيا واقتصاديا، ودورها الكبير في مقاومة المستعمر. فقد كانت ولازالت الضامن للحفاظ على تماسكه ووحدته وقَيِّمَةٍ على موروثه الثقافي والحضاري. كما أن ذلك ساعدها على ضمان مكانتها التي منحها لها المجتمع وساهمت بشكل فعال في تطوره وانتقاله من مجتمع بدوي إلى مجتمع متمدن وحداثي.

إمرزيك. ر

شاهد أيضاً

انطلاق الدورة العاشرة للمهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي بالجزائر

انطلقت مساء اليوم 13 الخميس دجنبر 2018، فعاليات النسخة العاشرة للمهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي بالمسرح ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *