الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي بورزازات تحتفل برأس السنة الأمازيغية

افتتح فرع الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي بورزازات الموسم الثقافي والتربوي 2018/2019 بالاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2969 يومي 12 و13 يناير 2019، تحت شعار:” إيض سكاس مناسبة لجميع المغاربة”، وذلك بدعم من المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بورزازات وبشراكة مع المجلس الاقليمي بورزازات والمجلس الجماعي بورزازات ومديرية وزارة الشباب والرياضة ومديرية وزارة التربية الوطنية بورزازات.

وقد تم افتتاح التظاهرة يوم السبت 12 يناير 2019، بمعرص للكتاب الأمازيغي ومعرض اللوحات الفنية للأستاذ مولود أيت أوبو.

وفي صبيحة يوم الأحد 13، تم إحياء صبحية تراثية لفائدة تلاميذ مدرسة تكمي الجديد بجماعة “ترميكت” تم استهلالها بتقديم عرض مبسط حول السنة الأمازيغية وبعد ذلك تم تقديم ورشات تربوية خاصة الاناشيد الامازيغية وتم اختتام الصبيحة بتقديم وجبة اسكاس اماينو للمشاركين من التلاميذ والتلميذات.

أما في الفترة المسائية فقد تم إحياء امسية غنائية شعرية تم استهلالها بكلمة الجمعية المنظمة وكلمات الجهات المدعمة والشريكة ثم فقرة تم تخصيصها لتكريم أحد الوجوه الثراتية بالمنطقة والمعروفة بمشاركتها في الاعراس بالاهازيج والطبخ حيث استقطبتها الجمعية في مجال التخييم و تكلفت بالطبخ للاطفال في المخيمات الصيفية التي تنظمها AMREC ويتعلق الامر بالسيدة فضيلة بنحمادي.

كما تم تخصيص فقرة للأستاذة والباحثة في التراث المحلي صبا الرحاوي قدمت من خلالها للجمهور الحاضر كيفية تحضير وجبة إيض سكاس محليا وبعض الطقوس المرتبطة بهذه الوجبة. وتلت هذه الفقرة الفرقة الموسيقية : ” إموريك” التي امتعت الجمهور بألوان من الموسيقى الامازيغية تخللتها وصلات شعرية للشاعرة الامازيغية صفية عز الدين والشاعر الامازيغي سعيد كوكو وانتهى الحفل بتوزيع شواهد المشاركة على المساهمين في التظاهرة اما اختتام هذا العرس الأمازيغي فتم بتوزيع وجبة ” إيض سكاس” على جميع الحاضرين…

أمضال أمازيغ: مراسلة

شاهد أيضاً

منطقة القبائل بالجزائر.. التمرد الانتخابي والقطيعة السياسية

لم تتجاوز نسب المشاركة في الانتخابات الرئاسية بمحافظات منطقة القبائل على العموم واحداً في المئة، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *