التجمع العالمي الأمازيغي ـالجزائرـ قوات الأمن تداهم منزلا وتعتقل أب وابنه

قال مندوب التجمع العالمي الأمازيغي، بالجزائر، خضير سكوتي، إن “قوات الأمن التابعة للأمن الحضري لدائرة اڤرارن ( لقرارة) قامت يوم الثلاثاء 02 يوليوز 2019، بمداهمة منزل السيد: كريزو عمر بن دادا ( المعروف ب أت لكشاط) ، حيث قامت بتفتيش المنزل قبل أن تعتقل كل من كريزو عمر و ابنه عبد العزيز”.

وأضاف خضير في بيان أنه “تم احتجازهم في مقر الأمن و التحقيق معهم إلى ساعة متأخرة من الليل، تم إطلاق سراح الوالد عمر بعد تعذيب نفسي كبير، و احتفظوا بالابن عبد العزيز”. مشيرا إلى أن كريزو عبد العزيز شاب يبلغ من العمر حوالي 25 سنة، يعاني من اضطراب نفسي و له شهادة عدم الأهلية بنسبة عجز 100%، قوات الأمن التي اعتقلت الأب و الابن تتهم الابن كريزو عبد العزيز بحرق سيارة و هذه التهمة تعتبر في نظر القانون هي جناية”.

وزاد ذات المصدر :”ما قامت به قوات الأمن التابعة للأمن الحضري لدائرة إڤرارن (لڤرارة) ليست المرة الأولى، و نتذكر جيدا ما قامت به نفس الفرقة باعتقال رجل مسن و هو بن الشيخ عيسى ذو عمر 60 سنة وهو كذلك يعاني من إضرابات نفسية حيث مات في السجن في ظروف غامضة و لم يتم التحقيق في وفاته إلي يومنا هذا، قبل ما يتم غلق ملف هذه القضية و الزج بهذا الشاب في السجن”.

وطالب مندوب الجزائر للتجمع العالمي الأمازيغي، سكوتي خضير من “جميع الحقوقيين أن يقفوا إلي جانب هذا الشاب حتى نضغط على العدالة لإلقاء القبض على الجاني الحقيقي في هذه الجريمة وعدم تنفيذ حكم قاسي ضد بريء”.

شاهد أيضاً

مكناس. أساتذة ومهتمون يُناقشون “إكراهات” تدريس الأمازيغية

أجمع عدد من الأساتذة والمهتمين على أنّ ملف تدريس الأمازيغية بالمغرب، يعيش مشاكل كثيرة و”ضبابية” ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *