أخبار عاجلة

الإذاعة الأمازيغية تطلق شبكتها البرامجية الجديدة

بعد مرورها إلى البث المستمر 24ساعة/24 بداية صيف هذه السنة ,أطلقت الإذاعة الأمازيغية، يوم الإثنين 5 أكتوبر، شبكتها البرامجية الجديدة لموسم 2020 ـ 2021 (83 برنامجا، بين أسبوعي ويومي، 100% إنتاج داخلي، 76% منها موجهة لفئة الشباب).

وكعادتها حرصت إدارة هذه الإذاعة وفي مقدمتها مديرها المركزي السيد محمد مماد على أن يكون هاجس التجديد والخلق والابتكار أساسيا، سواء من حيث الشكل أو المضمون؛ تماشيا مع حاجات المستمعين وأذواقهم، وكذا مقتضيات العمل الإعلامي الراقي والهادف مع مراعاة الظروف التي تميز المرحلة الحالية على المستوى الصحي والسياسي، وكذا الوضع الاقتصادي والاجتماعي. وينطبق ذلك على مختلف أنواع البرامج سواء الحوارية والخدماتية أو الترفيهية، بحيث تم إطلاق العديد من البرامج الجديدة تروم الرفع من نسبة الاستماع والانفتاح أكثر على المستمعين.

وتسجل الشبكة الجديدة عودة 7 برامج تحمل العناوين التالية : -مع البحار -تعلم الأمازيغية -طريق الشباب -شعاع الأطلس -تربية وتعليم -ألغاز وحلول -قل لي نسمع لك.

أما البرامج الست الجديدة فهي:
-برنامج “من تاريخنا” للصحافي علي أزحاف والذي يسعى إلى إبراز التنوع والثراء الذي يميز تاريخ منطقة الريف.
-“طوب أطلس” 52 دقيقة مرتين في الأسبوع، برنامج فني ترفيهي يتم من خلاله تقديم روائع مختارة من الأغنية الأمازيغية بالأطلس والجنوب الشرقي والتي حققت ومازالت تحصد الكثير من النجاحات.

-البرنامج الحواري السياسي “طريق الديموقراطية”، للصحافي جمال بلحسن (أوحديدو) صحبة المحلل السياسي الأستاذ حفيظ الزهري، يناقش، طيلة 52 دقيقة، آخر قضايا الساعة السياسية منها والسوسيوقتصادية وذلك عبر حوار تفاعلي مع صناع القرار وأصحاب الرأي من مختلف الاتجاهات.

-وفي الجانب الديني وتدعيما لمسعاها لترسيخ قيم الاعتدال والوسطية تقترح الإذاعة الأمازيغية 3 برامج جديدة، منها: “نور الإسلام” و “مكارم الأخلاق” و”الإسلام قيم ومعاني”: برامج أسبوعية يقدمها ثلة من أعضاء المجالس العلمية ببلادنا بأسلوب عصري يركز على تجديد الخطاب الديني ويسعى إلى الارتقاء بوعي المستمعين من خلال نشر ثقافة الإسلام المبني على الوسطية والاعتدال والتسامح والتعايش طبقا للمذهب المالكي السائد في البلاد.

ويحتفظ المخطط الإذاعي الجديد ببرامج خدماتية وترفيهية، مباشرة مفتوحة على مشاركات المستمعين وأخرى جادة مبنية على الطرح العميق للقضايا، من قبيل “قضايا للنقاش” و”جيوبوليتيك” و”مغرب اليوم” و”شؤون برلمانية” و”استشارة قانونية” و”أسس” و”عالم البيئة” و”للمستمع رأي” و”المجتمع والقانون” و”الشأن المحلي” و”قضايا أسرية” و”عالم الإقتصاد” و”مغاربة العالم”.

وتواصل برامج “أصدقاء الإذاعة” و”قاموس الأمازيغ” و”حظوظ” و”مساء الخير” و”استوديو فزاز” و”عالم الأنترنيت” و”وضح الكلام” و”نادي الشباب” و”مواهب اليوم” و”جلسة فنية” و”مجلس الشعراء” و”نوستالجيا الأغنية الأمازيغية” و”سلافة الكلام” و”العالم الرياضي” و”استوديو الطرب” و”الدين النصيحة” و”من نبع الإسلام” و”البريد الديني”، إطلالتها على مستمعي الإذاعة الأمازيغية، خلال هذا الموسم، دون نسيان الاهتمام بالجانب الإخباري، إذ تحرص إدارة الإذاعة على تمكين مستمعيها من آخر المستجدات على الساحة الجهوية والوطنية والدولية من خلال تخصيص 22 موعدا إخباريا تحتوي على 6 مجلات إخبارية و3 نشرات مفصلة و10 موجزا بالإضافة إلى تقديم عناوين النشرة في 3 مناسبات، وذلك سعيا منها لتكريس مفهوم الخدمة العمومية وتعزيز إعلام القرب بحضور ها في عمق المجتمع لمرافقة الفاعلين في ميدان التنمية، ونقل انشغالات المواطنين، خاصة الذين يتواجدون في القرى والجبال ومناطق الظل.

أمضال أمازيغ: مراسلة

شاهد أيضاً

خليو المرا تعيش: ورشة تدريبية في تقنيات كتابة نصوص سينمائية عن المرأة من تأطير السيناريست عبد الله المناني

سعيا منها لترسيخ و تعزيز الحس الفني لدى الشباب و الشابات نظمت منظمة تاماينوت فرع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *