أخبار عاجلة

الأمم المتحدة تشيد بالأجواء الهادئة للانتخابات في كوردستان

أشادت الأمم المتحدة بالأجواء الهادئة لأول انتخابات برلمانية يجريها الإقليم بعد استفتاء الاستقلال، وقالت إنها رصدت “مشاركة قوية”.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة يان كوبيتش في مؤتمر صحفي عقده باربيل إنه رصد “مشاركة قوية” في هذه الانتخابات. حسب “كوردستان 24”. وقال كوبتيش إن عملية الاقتراع “منظمة للغاية”.

وحث المبعوث الاممي حسب ذات المصدر، الناخبين في كوردستان على المشاركة بكثافة خلال الساعات المتبقية للاقتراع وقال “استغلوا هذه الفرصة لانتخاب برلمانكم الجديد”، ويصل عدد المقترعين الكورد إلى أكثر من ثلاثة ملايين.

ويتنافس أكثر من 700 مرشح ضمن 29 لائحة على 111 مقعداً عبر الحصول على أصوات الناخبين الموزعين على اربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة.

من جهتها، أكدت مصادر مطلعة لشبكة رووداو الإعلامية، مساء الأحد، تصدر الحزب الديمقراطي الكوردستاني النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان.

وأفادت هذه المصادر، بأن الحزب الديمقراطي الكوردستاني قد حصل على أكبر نسبة من أصوات الناخبين الذين شاركوا بانتخابات برلمان كوردستان.

وحصل الحزب الديمقراطي الكوردستاني، الذي يتزعمه مسعود بارزاني على 45.9% من أصوات الناخبين في انتخابات برلمان كوردستان، بعد فرز 94% من الأصوات.

من جانبه، دعا مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان، مسرور بارزاني الأحزاب السياسية كافة لقبول نتائج الانتخابات البرلمانية الإقليمية.

وجاء حديث بارزاني للصحفيين بعد الإدلاء بصوته في أول انتخابات يشهدها الإقليم بعد استفتاء الاستقلال الذي أجري العام الماضي.

وقال بارزاني للصحفيين إن من الطبيعي أن تحرز قوائم انتخابية أصواتاً أكثر من غيرها، لكن يتعين أن لا يكون هذا الأمر سبباً لإثارة القلاقل”. تورد “كوردستان 24”.

شاهد أيضاً

لتعميم تدريس الأمازيغية.. استمرار إضراب تلاميذ “البويرة” بالجزائر

لا يزال العديد من التلاميذ بثانويتي نصر الدين المشدالي وحسيني لحلو بمشدالة شرق البويرة بالجزائر ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *