أخبار عاجلة

الأمم المتحدة تختار ناشطة أمازيغية من تونس للتدريب في “جنيف”

اختارت المفوضية السامية لحقوق الإنسان بجينيف، الناشطة الأمازيغية التونسية، نهى قرين للمشاركة في دورة تدريبية للتكوين كخبير أممي ودولي في مجال حقوق الإنسان، خصوصا “الشعوب الأصلية والأقليات”. وذلك على اثر مشاركتها السنة الماضية (2017) بجينيف مع مكتب الشعوب الأصلية والأقليات، والتي اعتبرتها مشاركة متميزة “. حسب ما أوردته الفاعلة الأملازيغية في حسابها

وقالت الناشطة التونسية، نهى قرين إن مدة التدريب سيستغرق شهرا كاملا بجينيف يتراوح بين تكوين وحضور ندوات ومؤتمرات ونقاشات بمقر الأمم المتحدة وأيضا زيارة منظمات دولية حقوقية والبرلمان السويسري”.

ووجهت نهى شكرها لـ”كل أعضاء نادي الثقافة الأمازيغية وأعضاء جمعية “تماجيت للحقوق والحريات والثقافة الامازيغية” ونشطاء الحركة الأمازيغية في شمال إفريقيا الذين كانوا سندا لي ومتعاونين معي طيلة مدة نشاطي”.

و أكدت الناشطة الأمازيغية “التزامها بأن تفيد هويتها الأمازيغية وبلدها تونس المتنوع بالخبرات التي ستكتسبها من هذا التدريب وأن تكن مساندا لكل نشاط يخدم هويتنا”. وفق كلامها

يذكر أن الناشطة الأمازيغية التونسية نهى قرين، سبق لها أن شاركت في مؤتمر حول “الشباب والأقليات” نظمته الأمم المتحدة، ديسمبر 2017، وشاركت ضمن أعضاء الفريق في ثلاث مداخلات رسمية، بصفتها خبيرة في مجال الشباب ومدافعة على الحقوق الثقافية الأمازيغية في تونس.

*منتصر إثري

شاهد أيضاً

لتعميم تدريس الأمازيغية.. استمرار إضراب تلاميذ “البويرة” بالجزائر

لا يزال العديد من التلاميذ بثانويتي نصر الدين المشدالي وحسيني لحلو بمشدالة شرق البويرة بالجزائر ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *