أخبار عاجلة

“الأحرار” يقترح جملة من الإجراءات المستعجلة للتصدي “لكورونا” من بينها مجانية الإنترنيت ووقف فواتير الماء والكهرباء

اقترح حزبا “التجمع الوطني للأحرار” و”الإتحاد الدستوري” عبر فريقهما بمجلس النواب “التجمع الدستوري” جملة من الإجراءات المستعجلة للتصدي لجائحة فيروس كورونا (كوفيد 19 ) المستجد بالمغرب.

ومن بين هذه الإجراءات فيما يتعلق بالمحافظة على مناصب الشغل، اقترح الفريق النيابي ل”الأحرار” و “الاتحاد”  “التضامن مع المقاولات التي تجد صعوبة في أداء الأجور خلال فترة إغلاق،  وإحصاء مناصب الشغل المهنية المتوقفة ( نوادل المقاهي والمطاعم، عاملات الحمامات، سائقي سيارة الأجرة…إلخ) باستعمال عدة مؤشرات: تصريح صندق الضمان الاجتماعي، إفادات السلطات المحلية، إفادات الهيئات المهنية”.

وبخصوص المحافظة على استمرارية المقاولات، اقترح فريق “التجمع الدستوري” زيادة على وقف الأقساط الاجتماعية طيلة هاته الفترة الاستثنائية، تمديد أجل أداء الأقساط والواجبات الضريبية. وتأجيل تقديم التصريحات الضريبية المقرر شهر مارس، وعدم فرض الغرامات والزيادات.

كما يقترح وقف الآجالات القانونية، ووقف أداء الأقساط البنكية بصفة عامة، والإعفاء أو وقف فواتير الماء والكهرباء والهاتف والإنترنت. وكذا تسهيل وتسريع اداء الديون المترتبة في ذمة الدولة والجماعات الترابية لفائدة المقاولات المتوسطة وصغيرة وصغيرة جدا. وتسريع الاسترجاعات الضريبية، والاستمرار في برنامج انطلاقة والبرامج الأخرى المتعلقة بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، بالإضافة إلى تبسيط المساطر الإدارية المتعلقة بالمقاولات والتراخيص.

وبخصوص التعليم عن بعد، اقترح الفريق النيابي “للتجمع الدستوري”، مجانية الإنترنيت خلال هذه الفترة. وفي الجانب الصحي، يقترح الزام المصحات الخاصة بوضع الأسرة تحت رهن إشارة الدولة، وإشراك العيادات الخاصة، استدعاء طلبة كلية الطب، وطلب خدمات الأطباء المتقاعدين، بالإضافة إلى وضع سيارات الإسعاف المملوكة للخواص رهن إشارة السلطات العمومية.

شاهد أيضاً

“سيرة تاجر أمازيغي” ترجمة كتاب يتناول استقرار أمازيغ سوس في الأوساط الحضرية

صدر عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كتاب جديد بعنوان “الهجرة إلى الشمال. سيرة تاجر أمازيغي” ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *