استبعاد اللاعب “أووك” عن “الشان” يجر تهمة “العنصرية” على “السلامي” و”الجامعة”

تسبب عدم المناداة على اللاعب المتألق في صفوف حسنية أكادير، بشهادت عدد من المعلقين والصحافيين الرياضيين، بديع أووك لتعزيز صفوف المنتخب الوطني المغربي للاعبين المحليين الذي يواصل استعداداته لمنافسات “الشان” التي ستحتضنها المغرب في الفترة المتراوحة ما بين 13 يناير و4 فبراير 2018، (تسبب) في غليان داخل صفوف جمهور ومتابعي حسنية أكادير التي توجت قبل أيام بلقب الخريف للبطولة الاحترافية بعد أن أنهت الشطر الأولى متزعمة للبطولة، وصل إلى حد اتهام المدرب جمال السلامي وجامعة الكرة بممارسة العنصرية اتجاه اللاعبين المنتمين “لسوس” وتفضيل لاعبي محور “الرباط ـ الدار البيضاء” على حد زعمهم.

وشهدت الصفحات الفيسبوكية التابعة لعشاق “الغزالة السوسية”، غليان غير مسبوق، مباشرة بعد الإعلان عن اللائحة النهائية للمنتخب الوطني للاعبين المحليين، وفي هذا الصدد، كتب أحد عشاق الحسنية قائلا:” يستمر التهميش والحگرة والعنصرية ضد سوس الكبير رغم أنها برهنت ولا زالت تبرهن على أنها قطب أساسي من أقطاب المغرب سواء في المجال الاقتصادي أو الثقافي أو الرياضي”، وأضاف “بديع أووك لاعب فريق حسنية أگادير ونجم من نجوم البطولة الوطنية يشرب من كأس العنصرية ويتعرض للإقصاء من تشكيلة المنتخب الوطني للمحليين المشارك بكأس إفريقيا للمنتخبات المحلية لا لشيء سوى لأنه سوسي وأمازيغي حر”. داعيا “الجماهير السوسية إلى مقاطعة هذه الگأس التي سيحتضن ملعب أدرار بأگادير مباريات منها”.

من جانبه، كتب مشجع آخر للحسنية :” 18 لاعب من أصل 23 من جهتي الدار البيضاء والرباط، وبطل الخريف وصاحب أقوى هجوم وثالث أقوى دفاع ممثل بلاعب وحيد، مستقبلا ستعي يا بديع أووك أنك تنتمي إلى المغرب الغير النافع، جمال السلامي يطبق أوامر الجامعة المبنية على التمركز الإداري والسياسي والاقتصادي وحتى الرياضي”. على حد قوله.

بدوره، كتب مشجع آخر:”الجامعة المغربية والعنصرية، في ريبورتاج حول المنتخب المحلي(المنتخب البيضاوي) المراسل قال بان ركائز المنتخب من الفرق المتصدرة للدوري “أوملي جينا نشوفو لقينا الأغلبية الساحقة ديال فرق البيضاء ولاعب واحد من المتصدر ولاعبين من الوصيف هذا يبين بأن الاختيارات لا علاقة لها بالمستوى الكروي للاعب”.

مشجع آخر يكتب:”والله حتى حشومة عيب وعار أحسن لاعب فالبطولة هاد العام فالمركز ديالو تم استبعاده من اللائحة النهائية للمنتخب البيضاوي والمهدي النغمي هداف البطولة الاحترافية حتى هو لم يتم استدعاءه، للأسف فيما تمت المناداة على 12 لاعب من الرجاء والوداد” وزاد “للأسف ظلم كبيير في حقك يا بديع رغم دلك ستبقى دائما كبير”.

الصحافي عبد الله بوشطارت علق بدوره على الموضوع بالقول:”ستعرفون لماذا نحن نناضل من أجل الهوية الأمازيغية ورفع كافة أشكال الإقصاء والحكرة على الأمازيغية، الرياضة هي مرآة السياسة والثقافة، والسلامي خدام عند الجامعة وهو يجسد العقلية المركزية للدولة الممركزة، صحيح أن الدار البيضاء والرباط من المغرب، ولكن راه حتى أكادير من المغرب، بغينا الملعب ديالكوم ديال أكادير نلعبو فيه. ولكن مابغيناش المواهب ديال أكادير، لا تيأس يا بديع. لا تتراجع”.

مشجع أخر يرى أن :”استبعاد بديع أووك عن “المنتخب البيضاوي” ليس له أي مبرر باعتباره لاعب له من الإمكانيات ما يسمح له بتمثيل المنتخب المغربي، واعتقد أن إقصائه قد تكون أسبابه كثيرة أولها ربح تعاطف الجمهور البيضاوي بإشراك لاعب الرجاء حدراف مكانه لكون المنتخب سيجري مباراته في ملعب محمد الخامس، و السبب الثاني يمكن أن تكون تصريحات أووك الأخيرة اتجاه أبناء أكادير الذين ينتظرون فرصة استقبال الفرق البيضاوية فقط للحج إلى ملعب أدرار”.

هذا، وأجمعت باقي التدوينات والتعليقات على أن رسمية اللاعب بديع أووك لا تناقش داخل المنتخب المحلي، كما أشادت بمستواه الكروي هذا الموسم وما يقدمه في صفوف “غزالة سوس”، ووصل البعض إلى حد وصفه بأفضل لاعب في البطولة الاحترافية لهذا الموسم.

أمدال بريس/ منتصر إثري

شاهد أيضاً

رابطة نسائية تطالب بمنع التعدد والمساواة في الإرث

في مذكرة جديدة، طالبت فيدرالية رابطة حقوق النساء بمراجعة نظام الميراث، مع فتح الباب أمام ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *