اختيار محمد بودرة لتمثيل إفريقيا لرئاسة المنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية

تم اختيار محمد بودرة، رئيس بلدية الحسيمة، رئيس جمعية رؤساء مجالس البلديات المغربية، في الانتخابات التي جرت في دوريان في جنوب إفريقيا، الخميس والجمعة الماضيين، من أجل تمثيل إفريقيا لرئاسة المنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة.

وذكر بلاغ للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات أن المكتب التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية قد دعم ترشيح بودرة لرئاسة المنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة، وذلك خلال اجتماعاته التمهيدية المنعقدة في إطار دورته ال22 ، يومي 9 و 10 نونبر الجاري بدوربان، بجنوب إفريقيا.

وأضاف البلاغ أن اختيار المغرب لتمثيل إفريقيا، من خلال الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، يشكل “اعترافا بمجهوداته في مجالات الديمقراطية المحلية واللامركزية والعدالة المجالية والاجتماعية”، وكذا “النهوض بقيم التضامن في مجال التنمية المستدامة والتعاون جنوب- جنوب وشمال- جنوب ومكافحة آثار التغيرات المناخية”، مذكرا بأن المغرب الذي يحتضن مقر منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، كان قد نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الدورة الثامنة لقمة (أفريسيتي) في نونبر 2018 “.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا الحدث الدولي الهام الذي شهد مشاركة أزيد من”8000 مسؤول محلي من مختلف البلدان الإفريقية وباقي دول العالم، قد عرف نجاحا كبيرا وأعطى صورة إيجابية جديدة لإفريقيا واثقة في نفسها ومتطلعة لمستقبل مشرق”.

ويتنافس أيضا على رئاسة المنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة برسم الفترة 2019 – 2022 ، عمداء كل من مدينة كازان (روسيا) وبرشلونة (اسبانيا) ولشبونة (البرتغال) .

وتشارك الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات بوفد هام يقوده محمد بودرة، رئيس الجمعية، في أشغال القمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة التي تحتضنها من 11 إلى 15 نونبر الجاري دوربان بجنوب إفريقيا .

وتعد القمة العالمية للمنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة أكبر تجمع عالمي للمسؤولين المحليين والإقليميين وكذا للفاعلين المعنيين بالشؤون المحلية. وتشكل مناسبة لمناقشة رهانات التنمية المستدامة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وكان بودرة هو المرشح الإفريقي الوحيد في هذه الانتخابات بعد أن تنازلت جنوب إفريقيا، الرئيس الحالي للمنظمة، عن تقديم مرشح للمنصب.

وتأسست منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة العالمية عام 2004، بعد اندماج الفيدرالية العالمية للمدن المتحدة والاتحاد الدولي للسلطات المحلية، وشبكة المدن الكبرى، كمنظمة ممثلة للجمعيات الوطنية للسلطات المحلية لـ136 دولة.

ويوجد مقر المنظمة في مدينة برشلونة الإسبانية، وتهدف إلى دعم التعاون بين الجماعات المحلية والمنظمات التابعة لها، وتسهيل إنشاء برامج وشبكات وشراكات لتعزيز قدرات الحكومات المحلية، وترقية دور المرأة في صنع القرار محليًا، وإتاحة الحصول على المعلومات في مجال الحوكمة المحلية في كافة أنحاء العالم، وفق موقعها الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إسبانيا .. افتتاح معرض الفنون الأمازيغية بمدينة غرناطة

 تم يوم أمس الخميس بقصر كارلوس الخامس في ” قصر الحمراء ” بمدينة غرناطة افتتاح ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *