أخبار عاجلة

“ابن الشيخ” تراسل “المالكي” لتفعيل رسمية الأمازيغية

دعت أمينة ابن الشيخ؛ رئيسة فرع المغرب للتجمع العالمي الأمازيغي؛ الحبيب المالكي؛ رئيس مجلس النواب، إلى العمل على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والعمل على توفير الوسائل اللوجيستيكية وآليات الترجمة من و إلى الأمازيغية”.

والتمست ابن الشيخ من المالكي في رسالة تهنئة بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لمجلس النوب “التفضل بكتابة واجهة مؤسسة البرلمان ومرافقها باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية و رصيدا مشتركا لكل المغاربة بدون استثناء كما ينص على ذلك الدستور المغربي لسنة 2011”.

في ما يلي نص الرسالة:

الرباط/ 15/04/2019

التجمع العالمي الأمازيغي ـ المغرب ـ

إلى السيد الحبيب المالكي
رئيس مجلس النواب

الموضوع: تفعيل رسمية اللغة الامازيغية

أزول، تحية وبعد،

يشرفنا السيد الحبيب المالكي بمناسبة إعادة انتخابكم رئيسا لمجلس النواب، خلال جلسة عمومية عقدت بمناسبة افتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة للمجلس، يوم الجمعة الماضي، يطيب لنا في التجمع العالمي الأمازيغي، بعد تهنئتكم بتجديد الثقة في شخصكم للمرة الثانية، أن ندعوكم إلى العمل على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، الذي تأخر كثيرا بسبب مواقف لجهات معادية للتعدد اللغوي والثقافي بالمغرب، والعمل على توفير الوسائل اللوجيستيكية وآليات الترجمة من و الى الأمازيغية.

كما نلتمس منكم السيد الرئيس التفضل بكتابة واجهة مؤسسة البرلمان ومرافقها باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية و رصيدا مشتركا لكل المغاربة بدون استثناء كما ينص على ذلك الدستور المغربي لسنة 2011.

وفي انتظار تفاعلكم، تقبلوا منّا فائق التقدير والاحترام

التجمع العالمي الأمازيغي ـ المغرب ـ

أمينة ابن الشيخ

شاهد أيضاً

“تاماينوت” تحذر من إخضاع تدبير القضية الأمازيغية لحسابات “سياسوية” أو “حزبية ضيقة”

عقدت منظمة تاماينوت مؤتمرها الثالث عشر بمدينة مراكش ما بين 21 و23 يونيو2019 تحت شعار ...

تعليق واحد

  1. في انتظار التفعيل الطابعي للأمازيغية فسنبقى متمسكين بتفعيلها بعد ان طال انتظارنا مند 2011 ، فهل لنا الحق فيما جاء به الدستور ام لا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *