إلى السادة رئيس وأعضاء التجمع العالمي الأمازيغي

تفاعلا مع التوضيحات التي أوردها “التجمع العالمي الأمازيغي” حول النقاش الرائج بخصوص رسالة “أمازيغ أوروبا” وعلاقتهم بأمازيغ ليبيا.

وتفاعلا مع بعض الرسائل والاستفسارات حول ما جاء في الرسالة التي أرسلها عدد من التنظيمات الأمازيغية بأوروبا، من بينها تنظيم ـ التجمع العالمي الأمازيغي ـ والمتعلقة بموضوع “الإدراج الفوري لملف النزاع الليبي ضمن مخططات وبرامج الإتحاد الأوروبي لما بعد جائحة كوفيد-19” والموجة إلى كل من:
ـ السيدة أورسولا فون دير لين، رئيسة المفوضية الأوروبية ؛
– السيد تشارلز ميشيل ، رئيس المجلس الأوروبي ؛
– السيد ديفيد ساسولي ، رئيس البرلمان الأوروبي ؛
-السيد جوزيب بوريل، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية

أرسل د. فتحي حريب وهو  فاعل ( امازيغي من يفرن جبل نفوسة) بليبيا، التوضيحات التالية، للتجمع العالمي الأمازيغي، ننشرها كما توصلنا بها:

السادة رئيس وأعضاء التجمع العالمي الامازيغي

بعد التحية.

اشارة الى خطابكم الموجه الى عدد من الجهات الحكومية الاوربية
نحن نشطاء امازيغ ليبيا على دراية تامة مما يحدث في بلادنا من حرب بالوكالة
حطبها كل الليبين بمختلف اعراقهم. لكن اود ان الاحظ هنا على خطابكم بالاثي:

1- نشكركم على التعاطف مع امازيغ ليبيا وهو المكون الاصلي والاساسي لليبيا والكل على علم بهذه الحقيقة

2-  كان من الواجب ان تكونوا منصفين لو من متتبعين الاحداث فتركيا لم تتدخل وتدعم الحكومة الشرعية الا بعد اكثر من 7 شهور من الاعتداء على العاصمة طرابلس من قبل الأسير حفتر ومحور الشر المتحالف والداعم له وهم الامارات والسعودية ومصر والاردن وفرنسا وروسيا وهذا بالادلة والشواهد.

3- كما اننا نوجه اتهامنا إلى ألامين العام لمنظمة الامم المتحدة ومبعوتها غسان سلامة حيت تم الاعتداء والهجوم على العاصمة بعد مغادرة الامين العام للامم المتحدة وإنهاء زيارته للاسير حفتر. عليه عليكم الا تضعوا كل البيض في سلة واحدة.

4- داعمي حفتر يجهزون ويدعمون ويدرب في مليشية حفتر منذ 2014 بعد طرده من المنطقة الغربية بعد محاولته الانقلاب على الشرعية المدنية الحديثة العهد, خلاف الدعم التركي الذي تم في نهاية شهر 11(نوفمبر ) 2109م اي بعد التوقيع على اتفاقية التعاون الامني مع حكومة الوفاق المنبتقة من اتفاق الصخيرات والمعترف بها دوليا.

5- كان من الأحرى التواصل مع المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا المنتخب  من قبل امازيغ ليبيا للتوضيح والتنسيق معه حتى يكون دعمكم ووقوفكم مثمر ويأتي اكله لإخوانكم الامازيغي في ليبيا.

6- برنامج ايريني المنبطقة من الاتحاد الاوربي لمنع تدفق السلاح الى ليبيا من خلال البحر هذفه حكومة الوفاق المعترف بها حتى من قبل الاتحاد الاوربي وليس حفتر ومليشياته التي تتلقى الدعم المستمر الى الان عن طريق البر مصر والسودان واتشاد والجو من قبل الدعم الاماراتي السعودي.

7- نحن مع وقف شلاب الدم الذي ذهب ضحيته العديد من المدنيين ومن الامازيغ , لكن ان نساوي بين الضحية والمعتدي فهذا ما لانرضى به ولا نقبلهو, وعليكم بالضغط من خلال هذا التوجهه وعدم المساواة بين الطرفين اولا , والضغط على الحكومة الفرنسية بوقف دعمها لحفتر والوقوف علنيا وسريا مع حكومة الوفاق ولا تساوي مع الطرفين.

8- نعم نحن نريد وقف الحرب ووقف شلال الدم ونطمح الى اقامة دولة مدنية تؤمن بالتداول السلمي للسلطة لا بالدكتاتورية التي عانينا بها نحن الامازيغ خاصة في ليبيا لاكثر من 42 سنة من حكم القدافي والان هذه الدول الداعمة لحفتر تريد ارجاعنا الى النظام الدكتاتوري الذي هو اشنع من سابقه القدافي .

اخواني في التجمع العالمي الامازيغي كنوا منصفين وقفوا مع الحق اولا وردع المعتدي ومعاقبته ومع حق الليبين بكل مكوناته العرقية في تاسيس دولة مدنية تنعم بالرخاء والتداول السلمي للسلطة ثانيا.

نحن نطمح في انتهاء هذه الحرب وان نتعاون مع كل دول العالم فنحن لسنا في كوكب خارج الارض لكن حقنا في العيش المدني الديمقراطي بأمن وأمان.

وأخيرا نرجوا مراجعة خطاباتكم التي تم توجيهها للجهات المذكورة بنا على ما تم توضيحه، كما نرجوا التنسيق والعمل المشترك مع المجلس الاعلى لامازيغ ليبيا الممثل الشرعي للامازيغ في ليبيا والمنتخب ديمقراطيا وبشهادة الامم المتحدة.
وفق الله الجميع.

والسلام عليكم
د. فتحي حريب ( امازيغي من يفرن جبل نفوسة)

شاهد أيضاً

ترجمة “رواية “جيرترود ” إلى اللغة الأمازيغية

يُنتَظَر أن تصدر رواية ” جيرترود” في ترجمة من العربية إلى الأمازيغية، وذلك ضمن منشورات ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *