أخبار عاجلة

إطلاق جولات مسرحية أمازيغية لفائدة مغاربة العالم

أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن الوزارة تعتزم بشراكة مع فرق مسرحية مغربية ،إطلاق جولات مسرحية ناطقة باللغة الأمازيغية بعدد من بلدان المهجر، وذلك “تفعيلا لإستراتيجيتها الموجهة لفائدة مغاربة العالم والرامية إلى الحفاظ على هويتهم الثقافية وتعزيز ارتباطهم ببلدهم المغرب ، و أيضا لبنوذ اتفاقية الشراكة التي أبرمتها الوزارة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بشأن النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين لدى مغاربة العالم”.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن انطلاقة هذا البرنامج الثقافي الأمازيغي الموجه لفائدة مغاربة العالم، سيعرف تنظيم حفل فني سيحييه فنانون مغاربة ناطقين بالأمازيغية والعربية، وفعاليات فنية بتعبيراتها المختلفة، وذلك يوم الاثنين 22 أكتوبر الجاري بالمركز الدولي للندوات محمد السادس بالصخيرات.

وأضاف ذات البلاغ، أن الوزارة “أبرمت اتفاقيات شراكة مع ما يقارب 40 فرقة مسرحية، من بينها 3 فرق تقدمت بأعمال ناطقة باللغة الأمازيعية، من أجل تقديم 180 عرضا مسرحيا من قبل الفنانين المغاربة الموهوبين الذين طبعوا المشهد المسرحي الوطني، بكل من أوروبا وإفريقيا ودول الشرق الأوسط”.

هذا وبادرت الوزارة خلال الموسم الحالي، بحسب ذات البلاغ، إلى الرفع من عدد العروض المسرحية الناطقة بمختلف اللهجات الأمازيغية، وذلك من خلال تقديم أكثر من 50 عرضا مسرحيا أمازيغيا، بشراكة مع 12 فرقة مغربية موجه لفائدة المغاربة المقيمين بكل من إفريقيا وأوروبا.

حري بالذكر أن اتفاقية شراكة تجمع بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تروم إلى إرساء “آلية دائمة للتشاور والتنسيق قصد النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين لدى المغاربة المقيمين بالخارج، من خلال تنظيم تظاهرات ثقافية، سواء بالمغرب أو بالخارج، في مجالات الثقافة والتعابير الأدبية والفنية (الشعر والمسرح والموسيقى والأدب الأمازيغي)، والعمل على إدراج البعد الأمازيغي ضمن برامج المراكز الثقافية المغربية التي تحدثها الوزارة، وتنظيم دورات تكوينية لفائدة المدرسين لتعليم اللغة الأمازيغية، بتنسيق مع جمعيات مغاربة العالم، وكذا توفير الوسائل الديداكتيكية والبيداغوجية الضرورية.

كما تم إحداث لجنة مشتركة تضم ممثلين عن الوزارة والمعهد يعهد إليها بتحديد التوجهات الأساسية للعمل المشترك بين الطرفين، والمصادقة على مشاريع البرامج والسهر على تنفيذها وتقييمها”.

وسيتم الإعلان رسميا عن انطلاق هذا البرنامج من خلال حفل سيحييه ثلة من الفنانين المغاربة يوم الاثنين 22 أكتوبر 2018 بالمركز الدولي للندوات محمد السادس بالصخيرات.

*منتصر إثري

شاهد أيضاً

لتعميم تدريس الأمازيغية.. استمرار إضراب تلاميذ “البويرة” بالجزائر

لا يزال العديد من التلاميذ بثانويتي نصر الدين المشدالي وحسيني لحلو بمشدالة شرق البويرة بالجزائر ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *