أخبار عاجلة

“إصوراف” تنظم لقاءا أدبيا بمناسبة اليوم العالمي للعلم الأمازيغي

بمناسبة اليوم العالمي للعلم الأمازيغي، نظمت جمعية إصوراف للثقافة والتنمية، حفل تقديم وتوقيع رواية “ذ أمصفاض أكذ إيضناض” للكاتب الشاب محمد فارسي، وذلك مساء يوم 18 غشت 2969/ الموافق لـ 30 غشت 2019، بمقهى مارشيكا بكاسيطا إقليم الدريوش.

وقد أفتتح الحفل بكلمة لممثل الجمعية مرحبا بالحضور الكريم، والذي أعطى نبذة مختصرة عن.. اليوم العالمي للعلم الأمازيغي، وعن السياق العام لتصميم وظهور العلم الأمازيغي وكيف تم تبنيه من طرف الكونكريس العالمي الأمازيغي في مؤتمره الأول، كعلم هوياتي لكل سكان تامزغا.

بداية أحيلت الكلمة على الأستاذ محمد فارسي – صاحب الرواية – وهو أستاذ اللغة الأمازيغية، والذي قدم ورقة تعريفية عامة للكتاب، قبل التطرق إلى سياقات ودواعي تأليف الكتاب وأهميته، واعتبر أن الكتاب سيشكل مرجعا في شق الكتابة الروائية المكتوبة بالأمازيغية لكل من أراد التعرف والبحث في الأدب الأمازيغي.

وقد شارك في قراءة الرواية الأستاذ عبد الواحد حنو، بمداخلة تناول فيها؛ أهمية الرواية كمؤلف ينضاف إلى خزينة المكتبة الأمازيغية بشكل عام وبصفة خاصة المكتبة الريفية، حيث قدم ورقة وصفية للكتاب، إضافة إلى قراءة عامة في أحداث الرواية، وما تضمنته من تمثلات ثقافية، ونبش في الذاكرة والبنية الثقافية للمجتمع الأمازيغي في فترة ما من التاريخ. قبل أن يختم مداخلته بإيراد مجموعة من الملاحظات حول الكتاب التي على الكاتب الأخذ بها في طبعته الثانية.

وفي الختام فتح باب النقاش، حيث تدخل مجموعة من الحاضرين الذين أغنوا النقاش وأدلوا بدلوهم في ما له علاقة بالأدب الأمازيغي بشكل عام، وخاصة الأدب الريفي وما يرتبط به من معيقات وعراقيل. قبل أن يبقى الحضور الكريم مع فسحة فنية ملتزمة من تنشيط فرقة ماسيور للموسيقى باتسافت.

تقرير: بوزريوح كريم

شاهد أيضاً

ولاية تيبازة الجزائرية تحتضن الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية “ءناير 2970”

أعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية بالجزائر، سي الهاشمي عصاد، أن الهيئة ستنظيم الاحتفالات الرسمية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *