إصدار جديد حول تاريخ مدينة الحسيمة.. من التأسيس إلى الاستقلال

صدر مؤخرا عن مطبعة أبي رقراق، كتاب جديد حول مدينة الحسيمة بعنوان تاريخ “مدينة الحسيمة من التأسيس إلى الاستقلال (1925_1956)”، لمؤلفه الدكتور عبد الإله أوفلاح، ابن بلدة بني بوعياش، الحاصل على الدكتوراه في التاريخ المعاصر.

هذا العمل العلمي الأول من نوعه حول تاريخ مدينة الحسيمة، والذي صدر ضمن منشورات مجلس الجالية المغربية بالخارج، سيكون في المكتبات العمومية في غضون الأسابيع المقبلة.

ويتناول هذا العمل الأكاديمي تاريخ “مدينة الحسيمة من التأسيس إلى الاستقلال (1925_1956)، مستحضرا المؤهلات الطبيعية والبشرية التي ساهمت مجتمعة في تحديد الدور الذي لعبه الإقليم في تاريخ المغرب المعاصر عموما ومنطقة الريف خصوصا، وكانت السبب في جذب الأطماع الاستعمارية، خاصة الاستعمار الإسباني الذي تمكن من إنزال جيوشه بخليج الحسيمة في شتنبر 1925، هذا الحدث الذي شكل اللبنة الأولى لميلاد مدينة الحسيمة (Villa Sanjurjo).

كما يتطرق إلى مراحل نشأة المدينة وتطورها العمراني من خلال دراسة تصاميم ومخططات التهيئة التي أنجزتها إدارة المستعمر، في هيكلة نسيجها الحضري، الذي تركز أساسا على بناء ميناء بحري. فضلا عن مساهمة الإدارة الإسبانية في إرساء ثقافتها، عبر تنشيط دور المسارح، قاعات السينما، النوادي الرياضية، ومراكز الترفيه. بالإضافة إلى الجهود التي بذلتها في تسويق التراث المحلي عن طريق تشجيع السياحة.
والشكر لجميع أساتذتي وأصدقائي الذين كان لهم الفضل في إخراج هذا العمل إلى حيز الوجود.

أمضال أمازيغ: متابعة

شاهد أيضاً

الرباط: موائد مستديرة حول فترات ما قبل التاريخ في شمال وجنوب إفريقيا

انطلقت صباح اليوم الخميس 5 دجنبر 2019، بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث سلسلة موائد مستديرة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *