“إزموزال” و “بيزغران” تُخلدان “أسكّاس أماينو” بنواحي إيمنتانوت

خلدّت جمعيتا “إزموزال الخير للتنمية القروية” و “بيزغران للتنمية الشاملة”، يوم الأحد 20 يناير الجاري، بدوار “بيزغران” التابع للجماعة الترابية “أفلايسن” دائرة إمي ن تانوت، إقليم شيشاوة، رأس السنة الأمازيعية الجديدة 2969، بتنظيم عدد من الأنشطة الثقافية والفنية طوال يوم الأحد الماضي.

واحتفت الجمعيتان بالسنة الأمازيغية  “ءيض ءنّاير”، عبر تنظيم ورشات حول الحرف الأمازيغي “تيفيناغ” والرسم والألعاب والأناشيد الأمازيغية لأطفال القرية. إضافة إلى قراءة شعرية للشاعرة والباحثة في التاريخ ماسة نوميديا حنان.

وقامت الجمعيتان بتقديم الآكلات الأمازيغية التقليدية التي دأب الأمازيغ على تقديمها في “إنّاير”، كوجبة “تاكْلا” وباقي الآكلات الأمازيغية المعروفة في مثل هذه المناسبات. كما قامت بتنظيم فقرات فنية، أبرزها لمجموعة “تاگمات” و مجموعة ” أحواش شباب بيزغران”، إضافة إلى تنظيم مسرحيات كوميدية لفائدة أطفال القرية التابعة لإقليم شيشاوة.

كما قامت الجمعيتان بتقديم عدد من الشواهد للمتفوقين دراسيا، وتكريم عدد من الوجوه الجمعوية في المنطقة. والحفل سهر على تقديم فقراته كل من الناشطين الأمازيغيين، محمد أرفوش “يوبا” وفاطمة أكسار “تانيرت”.

*منتصر إثري

شاهد أيضاً

الرباط: موائد مستديرة حول فترات ما قبل التاريخ في شمال وجنوب إفريقيا

انطلقت صباح اليوم الخميس 5 دجنبر 2019، بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث سلسلة موائد مستديرة ...

2 تعليقان

  1. ayuz ikolo man gin ihadrn oula kolo imdokal nagh gh tmazirt llin igan lajhad nsn bach aynjh lhafl

  2. تنمرت دادا منتصر إثري وتنمرت لكل طاقم جريدة أماضال أمازيغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *