أوحلي: مخطط المغرب الأخضر قدم عروضا متنوعة وذات جودة فيما يتعلق بالتشغيل

أكد كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية و المياه والغابات، حمو أوحلي، أن مخطط المغرب الأخضر قد وضع قواعد للعرض متنوعة وذات جودة فيما يتعلق بالتشغيل في قطاعات الفلاحة والزراعة العذائية والقطاعات ذات الصلة.

وأشار أوحلي في ندوة حول التشغيل في القطاعات الفلاحية والغذائية والزراعية والقطاعات المرتبطة بها، انعقدت اليوم الأربعاء 17 أبريل 2019، على هامش الدورة الرابعة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، إلى أهمية دعم ومواكبة الشباب خلال مسارهم الدراسي انطلاقا من التكوين حتى الادماج المهني.

مؤكدا على ضرورة العمل الجماعي لتوفير فرص شغل مهمة لفائدة الشباب لمواجهة تحدي استخلاف الأجيال في القطاع الفلاحي.

وقال كاتب الدولة إن القطاع الفلاحي قد مر بالعديد من التطورات التقنية والتكنولوجية، وسيوفر المزيد من فرص الشغل الجديدة على امتداد سلسلة القيمة الفلاحية بأكملها، مشيرا إلى أنه يجب توسيع عرض التكوين ليتماشى مع التطورات والاحتياجات الجديدة، من خلال توفير تكوين لجميع الشرائح، بغض النظر عن مستوى التأهيل الأولي، ومراحل التكوين.

وأكد أن الوزارة ستساهم أيضا في تقديم تكوين جيد من خلال المهن والكفاءات، وكذا من خلال إقامة مراكز أقطاب التميز التي توفر تغطية إقليمية في جميع أنحاء المملكة، مضيفا أن قطاعات الفلاحة والزراعة الصاعية والصيد البحري ستكون حاضرة في 11 من أصل 12 مركزا (الفلاحة 10 من أصل 12، والفلاحة الصناعية 9 من أصل 2 ، والصيد البحري 5 من 12).

وأضاف أن عرض التكوين يجب أن يضع في المقام الأول أولويات التوظيف وخلق جسور نحو شغل جيد ومستقر وبأجور جيدة، مشيرا إلى أن هذا يجب أن يتم بانخراط قوي للمهنيين في هذا القطاع.

أمضال أمازيغ: متابعة

شاهد أيضاً

صدور دراسة جديدة حول “الحركات الأمازيغية في شمال إفريقيا”

صدر مؤخرا مؤلف جماعي جديد بعنوان “الحركات الأمازيغية في شمال افريقيا” عبارة عن دراسة للحركة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *