“أموسّو” على درب 96 بإميضر ينظم العرض الأول للفيلم الوثائقي فوق جبل “ألبان”

منذ أواخر سنة 2016 وحركة إميضر الإحتجاجية “على درب 96” المؤطرة لأطول إعتصام في التاريخ الذي إنطلق منذ سنة 2011، وهي تعمل على انتاج فيلم وثائقي طويل إختارت له عنوان “أموسّو”، بالموازاة مع الاعتصام المفتوح فوق جبل ألبّان بجماعة إميضر والأشكال الاحتجاجية الأخرى الموازية له.

في بلاغ “حركة على درب 96” الذي توصلت جريدة “العالم الأمازيغي” بنسخة منه، تفيد “الحركة” أن الفيلم الوثائقي “أموسو”، يأتي ضمن مختلف أوجه المقاومة السلمية التي اعتمدها مناضلوا ومناضلات إميضر في دفاعهم عن ملف حقوقي سوسيو-اقتصادي وبيئي، قبل أن يكون فيلما يوثق لهذه المقاومة، ومن خلاله يضيف البلاغ “سنتعرف على قصة أطول احتجاج واعتصام مفتوح في تاريخ المغرب، سواءا من ناحية المشاكل موضوع الاحتجاج وأيضا على مستوى حياة المحتجّين خلال أزيد من 90 شهرا من الاحتجاج السلمي المستمر.

مؤكدا ذات البلاغ ان الفيلم الوثائقي، جاء بعد مجهودات ثمينة، تمكن من خلالها مناضلي “ألبان” من اخراج هذا المولود السّينمائي الجديد إلى الواقع، آملين في نجاحه محليا ووطنيا، وعلى المستوى الدولي.
داعية “حركة إميضر” الرأي العام الاستجابة لدعوتها المتعلقة بعزمها على تنظيم العرض الأول للفيلم محليا يوم 09 فبراير 2019 بمعتصم إميضر.

يشار أن الفيلم الوثائقي يحكي باللغة الامازيغية المحلية، ومتوفر بلغات أجنبية أخرى، تم تصويره بين دواوير ـ حقول ومعتصم إميضر خلال عام ونصف تقريبا، بينما تم إتمام جزء كبير من مرحلة ما بعد الإنتاج بمدينة مراكش.

أمضال أمازيغ: حميد أيت علي “أفرزيز”

شاهد أيضاً

منطقة القبائل بالجزائر.. التمرد الانتخابي والقطيعة السياسية

لم تتجاوز نسب المشاركة في الانتخابات الرئاسية بمحافظات منطقة القبائل على العموم واحداً في المئة، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *