أمزازي.. التعليم الخاص يجب أن يصل إلى العالم القروي

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، إن “مؤسسات التعليم الخاص لا ينبغي أن تقتصر على المدن الكبرى ويجب أن تتوسع، أيضا إلى العالم القروي”. مشيرا  في ندوة صحفية صباح اليوم الجمعة، بالرباط، إلى أن “التعليم الخصوصي  طرفا أساسيا في الرفع من جودة التعليم”.

وأكد أمزازي ـ حسب ما تناقلته مصادر إعلامية حضرت الندوة ـ أنه “يجب تخصيص منح لولوج التعليم الخاص”. مؤكدا خلال الندوة الصحفية، التي عرض خلالها “أبرز ملفات الدخول المدرسي والجامعي للموسم الجديد، والتكوين المهني، الذي سيعرف تنفيذ، وتنزيل مضامين القانون الإطار بعد المصادقة عليه.أن الدولة ستقدم تحفيزات لدعم هذه المؤسسات الخاصة”.

وأشار أمزازي في سياق الحديث عن القانون الإطار لإصلاح التعليم،  إلى أن “عددا من القوانين سيتم تعديلها للتوافق مع القانون الإطار لاسيما القوانين المتعلقة بالتعليم الأولي، والقانون المتعلق بالإلزامية، وكذا المتعلق بالتكوين المهني، ثم المتعلق بالتعليم الخصوصي”.

وأبرز وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن الدخول التربوي الحالي، الذي يحمل هذه السنة شعار:”من أجل مدرسة مواطنة عادلة ودامجة”، يأتي في سياق خاص وهو الشروع في تنفيذ مقتضيات القانون- الإطار 51.17 المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والذي سيمكن المنظومة التربوية من آلية تشريعية ملزمة للدولة والأسرة وهيآت المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وضامنة لاستدامة الإصلاح.          

شاهد أيضاً

الملك محمد السادس يصدر عفوا على الصحافية هجر الريسوني

أصدر العاهل المغربي، الملك محمد السادس عفوه على الصحفية هاجر الريسوني وخطيبها والمعتقلين معها بتهمة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *