أمريكا بلد الثقافات.. يستضيف العرس الأمازيغي لقبيلة “أيت عطا”

شهدت مدينة ألكسندرية بولاية فيرجييا بدولة أمريكا، مساء يوم السبت 7 يوليوز 2018، عرس أمازيغي بتقاليد قبيلة “أيت عطا” أسامر ب”الجنوب الشرقي”، إحتفالا بزواج المهاجر “س – أ”، المنحدر من جماعة أيت الفرسي إقليم تنغير.

ويعتبر هذا العرس الامازيغي الأول من نوعه بدولة العم سام، حيث إستقبل المدعوين للعرس بحفاوة ممزوجا بأهازيج أحيدوس، وتقاليد الحناء، مع ارتداء العروسين لباس “أعْبْرُوقْ” و “تِكْرْزِيتْ” العطاويين، مرددين أشعار “وارُّو”، ليخيل إليك أنك في قلب الاعراس الامازيغية بالجنوب الشرقي، معتبرا الحضور هذا الحدث بالتاريخي.

في تصريح العريس ” س – أ” لجريدة “العالم الامازيغي”، أحاط فيه عن الدافع والسبب وراء قيامه بعرس “عطاوي” أمازيغي في واشنطن، والمتعلق بحبه الغير محدود لجذوره الثقافية، وكذا محاولة منه لتشجيع الجالية المغربية، للقيام بمثل هذه الخطوات من أجل التعريف بالموروث الثقافي الامازيغي، والحفاض عليه حتى خارج وطننا الأصل.

يشار أن الدستور الامريكي يدعوا كل المواطنين والمهاجرين، الى المساهمة في إغناء الثقافة الامريكية وبناء ثقافة مشتركة، بحيث يمكن إعتبار هذا العرس الامازيغي بمثابة بداية الاستجابة للجالية الامازيغية بأمريكا لهذا البند الدستوري.

أمضال أمازيغ: حميد أيت علي “أفرزيز”

       

شاهد أيضاً

مكناس. أساتذة ومهتمون يُناقشون “إكراهات” تدريس الأمازيغية

أجمع عدد من الأساتذة والمهتمين على أنّ ملف تدريس الأمازيغية بالمغرب، يعيش مشاكل كثيرة و”ضبابية” ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *