أخبار عاجلة

أمازيغ ليبيا: ترويع ومحاصرة “الجيش العربي” ل”التبو” انتهاك صريح للمواثيق الدولية

قال المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا؛ إن ما “يتعرض له التبو في مدينة مرزق والجنوب الليبي من قصف واعتداء على المدنيين من الأطفال والشيوخ وترويعهم ومحاصرتهم من قبل ما يسمى بقوات “الجيش العربي”؛ هو انتهاك صريح لحقوق الانسان التي اقرتها المواثيق والمعاهدات الدولية، اهما المعاهدات الدولية التي تُعنى بحمايه الشعوب الأصلية”.

وحمل المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا في بيان له؛ بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا “المسؤولية القانونية والجنائية لما سيترتب على هذه الانتهاكات”. وفق تعبيره

وأشار ذات المصدر، إلى أن “الاستمرار في الاحتكام إلى لغة السلاح يعقد من الأزمة الليبية، ويهدد مدنية الدولة، ويُمهد الي عسكرة الدولة، مما يؤدي إلى تقويض الاستقرار والأمن في ليبيا إلى أجل بعيد”.

وأكد المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا أن “محاربة الإرهاب والتطرف هي مسؤولية وطنية واجبة على كل الليبيين”.

في ما يلي نص بيان المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا:

ⴰⵙⴳⵓⵔⵉ ⵏ ⴰⵎⵇⵉⵎ ⴰⵎⵇⵔⴰⵏ ⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵏ ⵍⵉⴱⵢⴰ,
ⵙⴳ ⴷⴼⴼⵔ ⵏ ⵉⵥⵔⴰ ⵏ ⵓⵎⵇⵉⵎ ⴰⵎⵇⵔⴰⵏ ⵏ ⵢⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵏ ⵍⵉⴱⵢⴰ ⵉ ⵜⵉⵎⵙⴰⵔⵉⵏ ⵏ ⵜⴳⴳⴰⵔⴰ.
ⴰⵏ ⵉⵍⵖⵓ ⵜⵓⵔⴷⴰ ⵜⴰⵣⴰⵢⵣⵜ ⵜⴰⴷⵉⴳⴰⵏⵜ ⴷ ⵜⴳⵔⴰⵖⵍⴰⵏⵜ ⵙⴳ:
– ⴰⵢⵜⵎⴰⵜ ⵏⵏⵖ ⵜⵜⴱⵓ ⴷ ⵜⵎⵏⴰⵍⴰⵏ ⴳ ⵜⵎⵓⵔⵜ ⵏⵙⵏ ⵎⵓⵔⵣⴳ ⴷ ⴰⵏⵥⵓⵍ ⵏ ⵍⵉⴱⵢⴰ ⴷⵉ ⵜⵉⵜⵉ ⵙⴳ ⵓⴳⴰⵔⵉ ⴷ ⴰⴷⴷⵓⵢⴰⵙ ⴰⴼ ⵎⵉⴷⴷⵏ ⵉⵎⵇⵇⴰⵔⵏ ⴷ ⵉⵎⵛⴽⵓⵏⴻⵏ ⵉⴳⵏ ⴼⵍⵍⴰⵙⵏ ⴰⵙⵓⵜⵍ ⵙⴳ ⵎⴰⵜ ⵎⵎⴰⵍⵏⴰⵙ ⵜⴰⵙⵔⴷⴰⵙⵜ ⵏ ⴰⵔⴰⴱⵏ, ⴰⵢⵓ ⴷ ⵜⵉⵕⵥⵉ ⴳ ⵉⵚⴰⴹⵓⴼⵏ ⵏ ⵓⵎⴰⴹⴰⵍ ⵏ ⴰⵣⵔⴼ ⵏ ⴰⴼⴳⴰⵏ, ⴰⴼ ⵉⵖⴼ ⵏⵙⵏ ⵉⵚⴰⴹⵓⴼⵏ ⵏ ⵜⴰⵎⵙⵜⵏⴰ ⵏ ⵉⴳⴷⵓⴷⵏ ⵉⴳⴰⴽⵍⵏ. ⴰⴼ UNSMIL ⴰⴷ ⵜⵜ ⵜⵉⴳ ⵜⴰⵡⵓⵔⵉ ⵏⵏⵙ ⴷ ⴰⴷ ⵜⴽⵎⵔ ⵜⴰⵏⴱⴷⴰⴷⵜ ⵏⵏⵙ ⵙⴳ ⵎⴰⵜ ⴰⴷ ⴷ ⵢⴰⵙ ⵙⴳ ⴷⴼⴼⵔⴰⵙ.
– ⵜⴰⴳⵓⵔⴰ ⴷⵉ ⴰⴱⵔⵉⴷ ⵏ ⵡⵣⵣⴰⵍ ⴰⴷ ⴷ ⵉⵔⵏⵉ ⵜⵉⵍⵓⴼⴰ ⵉⵟⵔ ⴳ ⵍⵉⴱⵢⴰ, ⴰⴷ ⴷ ⵢⵙⵎⴳⵍ ⵢⵖⵔⵉⵎ ⵏ ⵜⵎⵓⵔⵜ, ⴷ ⴰⴷ ⵉⵚⵚⴰⵡⴹ ⵉⵍ ⴰⵙⵔⴷⴰⵙ ⵏ ⵜⵎⵓⵔⵜ. ⵜⴰⴳⴳⴰⵔⴰ ⵏⵏⵙ ⵉⵔⵏⴰⵢ ⵏ ⵜⵍⵓⴼⴰ ⴷ ⴰⴳⵔⴻⵔ ⵏⵏⵙ ⵉ ⵡⴰⴽⵓⴷ ⵉⵟⵔ.
ⴰⵎⵇⵉⵎ ⴰⵎⵇⵔⴰⵏ ⵏ ⵉⵎⴰⵣⵖⵏ ⵏ ⵍⵉⴱⵢⴰ ⴰⵎⵏⵖⵉ ⵏ ⴰⵙⵉⵡⴼ ⴷ ⴰⵡⵛⵛⴰⵏ ⴷ ⵜⴰⵏⴱⴷⴰⴷⵜ ⴷ ⵜⴰⵏⴰⴼⵓⵔⵜ ⴰⴼ ⵢⴰⵍ ⵉⵍⵉⴱⴰⵏ.
ⵜⵔⵉⴱⵓⵍⵉⵙ 07/02/2019 (2969)

بيان المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا
من خلال متابعة المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا الأحداث والتطورات الأخيرة، فان المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا يعلن للراي المحلي والدولي ما يلي:
1. إن ما يتعرض له اخوتنا التبو في مدينة مرزق والجنوب الليبي من قصف واعتداء على المدنيين من الأطفال والشيوخ وترويعهم ومحاصرتهم من قبل ما يسمى بقوات الجيش العربي هو انتهاك صريح لحقوق الانسان التي اقرتها المواثيق والمعاهدات الدولية، اهما المعاهدات الدولية التي تُعنى بحمايه الشعوب الأصلية. وعلى بعثه الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تحمل المسؤولية القانونية والجنائية لما سيترتب على هذه الانتهاكات.
2. إن الاستمرار في الاحتكام إلى لغة السلاح يعقد من الأزمة الليبية، ويهدد مدنية الدولة، ويُمهد الي عسكرة الدولة، مما يؤدي إلى تقويض الاستقرار والأمن في ليبيا إلى أجل بعيد.
كما يؤكد المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا ان محاربة الإرهاب والتطرف هي مسؤولية وطنية واجبة على كل الليبيين.
طرابلس 07/02/2019(2969).

شاهد أيضاً

مثقفون مغاربة يطلقون عريضة للمطالبة بالإفراج عن معتقلي الريف وجرادة

طالب عدد من الكتاب والفنانين والإعلاميين المغاربة بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف وجرادة واصفين الأحكام ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *